منتدى الإعلام الآلي

منتدى الإعلام الآلي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
تعلم
المواضيع الأخيرة
» موسوعة Bac لشعب البكالوريا للمواد الاساسية
الإثنين فبراير 27, 2017 8:09 pm من طرف YACINE

» موسوعة Bac لشعب البكالوريا للمواد الاساسية
الإثنين فبراير 27, 2017 7:39 pm من طرف YACINE

»  windows 8 original
الجمعة فبراير 17, 2017 2:58 pm من طرف YACINE

» windows 7 original
الجمعة فبراير 17, 2017 2:46 pm من طرف YACINE

» كيفية نقل او مشاركة ملفات بين حاسوبين عن طريق كابل Rj45
الإثنين ديسمبر 12, 2016 4:45 pm من طرف YACINE

» حاسوبك متوافق و بإمكانه تشغيل نظام التشغيل 64 bit أو 32 bit بسهولة.
الجمعة ديسمبر 09, 2016 9:43 pm من طرف YACINE

» Microsoft Office 2007
الأربعاء ديسمبر 07, 2016 4:54 pm من طرف YACINE

» أفضل برامج نسخ وحرق الملفات الأول علي العالم UltraIso
الإثنين ديسمبر 05, 2016 8:36 pm من طرف YACINE

» البرنامج الشهير بنسخته الاخيرة IDM 6.23 Build 19
الإثنين ديسمبر 05, 2016 8:11 pm من طرف YACINE

مارس 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

شاطر | 
 

 معرفة سيرة النبي عليه الصلاة والسلام فرض عين على كل مسلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
YACINE
Admin


المساهمات : 80
تاريخ التسجيل : 11/04/2015
العمر : 33

مُساهمةموضوع: معرفة سيرة النبي عليه الصلاة والسلام فرض عين على كل مسلم   الجمعة ديسمبر 04, 2015 7:32 pm


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.
أيها الأخوة الكرام، المبادئ الأخلاقية لا معنى لها ولا قيمة لها ولا تتبع إلا إذا تجسدت بإنسان تره بعينك، فلذلك الله عز وجل يعلم حاجة الإنسان إلى القدوة وإلى المثل، فالذي يرسخ المبادئ المثل العليا، لهذا قال الله عز وجل:
﴿ لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ ﴾
[ سورة الأحزاب: 21]
بشر من بني البشر، كل خصائص البشر عنده، يجري عليه كل خصائص البشر لكنه انتصر على نفسه فكان سيد البشر، من هنا وجب بالدليل القطعي كما تعلمون ما لا يتم الواجب به فهو واجب، وما لا يتم الفرض به فهو فرض، وما لا تتم السنة به فهو سنة، فالصلاة فرض لا يتم إلا بالوضوء فالوضوء فرض، لما قال الله عز وجل:
﴿ لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ ﴾
[ سورة الأحزاب: 21]
كيف يكون أسوة حسنة إن لم نعلم كيف كان في بيته كيف كان مع جيرانه، مع أخوانه مع من هم دونه، مع أقربائه مع أصحابه، إذاً معرفة سيرة النبي عليه الصلاة والسلام فرض عين على كل مسلم، الأمر الثاني لما النبي عليه الصلاة والسلام قال:
(( أدبوا أولادكم على ثلاث خصال حب نبيكم ))
[ الطبراني عن علي]
لعل أحدكم يقول قل لابنك أحب رسول الله، كلام لا معنى له إطلاقاً، الحب لا يأتي بالتلقين يأتي بالتعريف، فلو عرفت ابنك بأخلاق رسول الله، بسيرته فحينما أمرك النبي عليه الصلاة والسلام أن تربي ابنك على حب رسول الله ينبغي أن تعرفه برسول الله، جزء كبير من الدين أن تتعرف إلى سيرة النبي عليه الصلاة والسلام، يجب أن تعرفها أولادك فما كان لأولادك إلا أن يحبوا النبي إلا إذا عرفتهم بشمائله.
المرأة تخرج من البيت لضرورة أما الأصل:
﴿ وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ ﴾
[ سورة الأحزاب: 33 ]
لأن المرأة إذا قعدت على بيت أولادها فهي معي في الجنة، ينبغي أن تعلموا أيها الأخوة الكرام، أن الصغار لهم عند الله شأن كبير، الدليل أن النبي عليه الصلاة والسلام فيما يروى عنه أنه يقول: أول من يمسك بحلق الجنة أنا، فإذا امرأة تنازعني تريد أن تدخل الجنة قبلي، قلت: مَن هذه يا جبريل؟ قال: هي امرأة مات زوجها، وترك لها أولاد، فأبت الزواج من أجلهم، المرأة حينما تضحي بحظها من الزواج من أجل أولاد أيتام فهي مع النبي عليه الصلاة والسلام في الجنة، أي امرأة إذا قعدت على بيت أولادها فهي معي في الجنة.
اليتيم الحقيقي ليس الذي لا أب له ولا أم، ولكن الذي لقي الإهمال من أمه وأبيه، لذلك شهادات المرأة الحقيقية ليست تلك الأوراق التي تعلق على الجدران، شهادتها أولادها، إذا ربتهم تربية عالية وكانوا أعضاء صالحين في المجتمع، إذا ترك الأب ولداً صالحاً يدعو له هذه اكبر شهادة:
﴿ وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ ﴾
[ سورة الأحزاب: 33 ]
الأصل أن تقررن في بيوتكن، نقطة دقيقة جداً الحقيقة أحياناً الإنسان يغلط، أما في غلطة كما يقول العوام، الله عز وجل يقول:
﴿ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ ﴾
[ سورة الأحزاب: 36 ]
هذا أشد أنواع النفي، مثلاً إذا قيل لمؤمن أن الله عز وجل يقول:
﴿ قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ ﴾
[ سورة النور: 30 ]
إذا قال له والله أنا رأي، نقول له قف إذا أدليت برأي مخالف لحكم الله فأنت لست مؤمناً، لمجرد أن تدلي برأي مخالف لحكم الله الذي ورد في هذه الآية الكريمة فأنت لست مؤمن:
﴿ يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ ﴾
[ سورة البقرة: 276 ]
يقول أنا رأي أن المال لا بد أن يستثمر، ,اضمن شيء البنك، مثلاً لمجرد أن يطرح هذا الطرح لك أن تحكم عليه أنه ليس مؤمناً:
﴿ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ ﴾
[ سورة الأحزاب: 36 ]
إذا إنسان تارك صلاة أو مرتكب كبيرة والله لعنه، أنت لمجرد أن تقول فلان أخلاقي فلان له قلب طيب طاهر، معنى ذلك أنك تكذب الله عز وجل، الله يلعنه ويبعده وأنت تعظمه وتبجله، هذه آية دقيقة جداً آية مفصلية:
﴿ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ ﴾
[ سورة الأحزاب: 36 ]
أنت مخير أن تسكن هذا البيت أو هذا البيت، أن تتزوج فلانة أو فلانة، أما مخير بشيء بت الله به، في كلمة بآية لها معنى دقيق، لو فرضنا إنسان شاب أمامك قال لك أنا طالب ثانوي كيف تعرفه اقرأ هذا الكتاب إذا ما أصاب ولا بكلمة معنى أمي، أدنى إشارة أدنى علامة أدنى دليل على أنه طالب أنه يرتدي ثياب المدرسي، يا ترى الثياب دليل قطعي؟ لا هناك دراسات هناك فحوص الذي يدل على أنه طالب علم أشياء كثيرة يجب ان تتقدم بعشر امتحانات وأن يأخذ علامات الناجحة، فالمرأة تظهر بمظهر إسلامي هذا المظهر أدنى شيء فيها يشير إلى أنها مسلمة، وليس أكبر شيء، هناك نساء يتوهمن أنها لمجرد أن تتحجب، انتهى كل شيء نقول لها الحجاب لا بد منه لكن لم ينتهي شيء بعد، أن تعرف حقوق الزوج أن تربي أولادها تربية إسلامية أن ترعى حق زوجها أن تحسن تبعل زوجها وأولادها، العبرة في عملها ومعرفتها بالله عز وجل ويقينها برحمة الله عز وجل ويقينها برحمة الله، قال تعالى:
﴿ يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ ﴾
[ سورة الأحزاب: 59 ]
أما تعرف المؤمنة من معرفتها بالله من استقامتها على منهج الله، من عنايتها بزوجها وأولادها، من أداءها للصلوات الخمس بخشوع، أما أن تظهر بذي إسلامي هذا ادنى إشارة تشير إلى أنها مسلمة وليس أعلى إشارة.
الحقيقة كلمة له:
﴿ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ﴾
[ سورة سبأ: 1 ]
لو رأينا أن أمور الأرض أحياناً وقد سمح الله بذلك لحكمة بالغة، لو أن أمور الأرض بيد جهة في الأرض ماذا سيكون؟ خمسمئة ألف طفل ماتوا في دولة محاصرة اقتصادياً جوعاً ومرضاً، لو كان الأمر بيد غير الله الأمر لا يحتمل:
﴿ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ﴾
[ سورة سبأ: 1 ]
الأمر عائد إليه ولو عاد إلى غيره لكنا في مشكلة كبيرة، الأمر له، الآية كلها عن اللام والهاء:
لو رأينا أن أمور الأرض أحياناً وقد سمح الله بذلك لحكمة بالغة، لو أن أمور الأرض بيد جهة في الأرض ماذا سيكون؟ خمسمئة ألف طفل ماتوا في دولة محاصرة اقتصادياً جوعاً ومرضاً، لو كان الأمر بيد غير الله الأمر لا يحتمل:
﴿ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَهُ ﴾
[ سورة سبأ: 1 ]
أنت أحياناً تسأل هذه الدائرة الأمر بيد من؟ فلان يخاف الله، لماذا ترتاح؟ لأن الأمر بيد من يخاف الله، الأمر بيد من يخشى الله، من يخاف أن يظلم أحداً، أما إذا سألت الأمر بيد من بهذه الدائرة؟ فلان لا يحلل ولا يحرم، ما دام لا يخاف من الله يجب أن تخاف منه، في كلمات لها تأثير كبير هذه آخر آية بسبأ:
﴿ وَحِيلَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ مَا يَشْتَهُونَ ﴾
[ سورة سبأ: 54]
الإنسان ما دام حي له شهوات كثيرة، يمارسها كل يوم، لكن المصيبة الكبرى حين يحال بينه وبين ما يشتهي، إذا حيل بينه وبين ما يشتهي بقي الحساب، فلذلك الإنسان العاقل يدقق في حساباته اليومية هذه الساعة التي يخرج بها من بيته يترك الزوجة والأولاد والمحل التجاري والأموال والمركبة، الحياة فيها متع كثيرة الدنيا خضرة نضرة، كله يتركه ويقبع في حفرة تحت الأرض ليحاسب عن أعماله كلها فإما أن يكون هذا القبر روضة من رياض الجنة وإما أن يكون حفرة من حفر النار:
﴿ وَحِيلَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ مَا يَشْتَهُونَ كَمَا فُعِلَ بِأَشْيَاعِهِمْ مِنْ قَبْلُ إِنَّهُمْ كَانُوا فِي شَكٍّ مُرِيبٍ ﴾
[ سورة سبأ: 54]
أيها الأخوة، يقول النبي عليه الصلاة والسلام:
(( الحِكْمَةُ ضَالَّةُ المؤمن ))
[الترمذي عن أبي هريرة ]
الحكمة تؤتى من قبل الله عز وجل مكافئة على تطبيق منهجه، لا تكتسب اكتساباً، العلم يكتسب قال تعالى:
﴿ وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيراً ﴾
[ سورة البقرة: 269 ]
قال الحكمة تزيد الشريف شرفاً وترفع العبد المملوك حتى تجلسه في مجالس الملوك، بالحكمة يرتقي الإنسان:
(( رأس الحكمة مخافة الله ))
[ رواه البيهقي عن عبد الله بن مسعود]
والرفق رأس الحكمة، الإنسان الهادف الذي يتصرف برحمة بتبصر بتروي لا يؤخذ سريعاً لا يبطش لا يكون عنيفاً، والرفق رأس الحكمة ورأس الحكمة مخافة الله والطمع يذهب الحكمة.
والحمد لله رب العالمين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yacined.ibda3.info
 
معرفة سيرة النبي عليه الصلاة والسلام فرض عين على كل مسلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإعلام الآلي  :: المنتدى الإسلامي :: سير الأنبياء-
انتقل الى: