منتدى الإعلام الآلي

منتدى الإعلام الآلي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
تعلم
المواضيع الأخيرة
» موسوعة Bac لشعب البكالوريا للمواد الاساسية
الإثنين فبراير 27, 2017 8:09 pm من طرف YACINE

» موسوعة Bac لشعب البكالوريا للمواد الاساسية
الإثنين فبراير 27, 2017 7:39 pm من طرف YACINE

»  windows 8 original
الجمعة فبراير 17, 2017 2:58 pm من طرف YACINE

» windows 7 original
الجمعة فبراير 17, 2017 2:46 pm من طرف YACINE

» كيفية نقل او مشاركة ملفات بين حاسوبين عن طريق كابل Rj45
الإثنين ديسمبر 12, 2016 4:45 pm من طرف YACINE

» حاسوبك متوافق و بإمكانه تشغيل نظام التشغيل 64 bit أو 32 bit بسهولة.
الجمعة ديسمبر 09, 2016 9:43 pm من طرف YACINE

» Microsoft Office 2007
الأربعاء ديسمبر 07, 2016 4:54 pm من طرف YACINE

» أفضل برامج نسخ وحرق الملفات الأول علي العالم UltraIso
الإثنين ديسمبر 05, 2016 8:36 pm من طرف YACINE

» البرنامج الشهير بنسخته الاخيرة IDM 6.23 Build 19
الإثنين ديسمبر 05, 2016 8:11 pm من طرف YACINE

مارس 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

شاطر | 
 

 الإيمان وأركانه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
YACINE
Admin


المساهمات : 80
تاريخ التسجيل : 11/04/2015
العمر : 33

مُساهمةموضوع: الإيمان وأركانه   الإثنين ديسمبر 28, 2015 5:50 pm



الإيمان وأركانه




أولا: تعريف الإيمان لغة واصطلاحا .

الإيمان لغة : هو التصديق , فإذا قال العربي , آمنت بكذا . أي : صدقت به

أما في الشرع : هو( الإقرار المستلزم للقبول للأخبار والإذعان للأحكام )

وإما الإقرار إذا لم يكن معه قبول وإذعان فهو ليس بإيمان صحيح, والدليل على ذلك أن المشركين يقرون ويعترفون أن الله تعالى هو الخالق الرازق .
قال تعالى : ( ولئن سألتهم من خلق السموات والأرض ليقولون الله ) فإقرارهم المجرد عن القبول والإذعان لم يدخلهم في الإيمان بل قاتلهم النبي صلى الله عليه وسلم لأنهم مازالوا على الكفر . بل أن بعضهم كان قد أقر بربوبية الله تعالى وبنبوت النبي صلى الله علية وسلم أيضا ولكنة لم يذعن لها فلم يدخل بالإيمان كأبي طالب عم النبي صلى الله عليه وسلم بأنه كان يقر أن النبي صلى الله عليه وسلم صادق وان دينه حق ,حيث قال :

لقد علموا أن ابننا لا مكذَّبٌ
لديناً ولا يُعنى بقول الأباطلُ

وقوله:

ولقد علمت بأن دين محمد من خير أديان البرية دينا
لولا الملامةُ أو حذارِ مسبةٍ لرأيتني سمحاً بذاك مبينا
.................................................. .................................






ثانياً : أركان الإيمان


1- الإيمان بالله تعالى /
ويتم ذلك الإيمان بأربعة شروط هي :

أولا/الإيمان بوجود الله تعالى
وهو أن تؤمن بان الله تعالى موجود بأدلة العقل , والحس,والفطرة .
فدليل العقل هو أن هذا الكون المنضم البديع بلا اضطراب ولا تصادم كما قال تعالى (لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلكٍ يسبحون ) فلا يمكن لهذا الكون أن يكون هو من اوجد نفسه , لان العدم لا يمكن ان يوجد موجودا .
وما دليل الحس هو ما نشاهده من إجابة الدعاء فإذا هناك رب يسمع ويجيب
سبحانه.
أما الفطرة فكثير من الناس اللذين لم تنحرف فطرتهم يؤمنون بجود الله سبحانه .


ثانيا/ الإيمان بربوبيته تعالى :
ومعنى الرب :هو المربي لغيرة والله قد ربى خلقة بجميع أنواع التربية .
إذا توحيد الربوبية هو توحيد الله بأفعاله .

ثالثا / الإيمان بإلوهية الله تعالى :
ومعناها هي العبادة فتوحيد الالوهية هو توحيد الله بأفعال العباد.
رابعا / الإيمان بأسماء الله وصفاته .




2- الإيمان بالملائكة /

الملائكة جمع ملك من الالوكة وهي الرسالة .





3- الإيمان بالكتب /
وهي الكتب التي انزلها الله تعالى على رسله قال تعالى ( لقد أرسلنا رسلنا بالبينات وأنزلنا معهم الكتاب والميزان ) صدق الله العظيم
كما انه لابد من معرفة الكتب التي نزلة وهي / القران - صحف - إبراهيم - التوراة – الإنجيل –الزبور – صحف موسى /





4- الإيمان بالرسل /
وينقسمون إلى قسمين
رسل من البشر قولة تعالى ( انه لقول رسول كريم * وما هو بقول شاعر ) والمراد بالقول هو محمد صلى الله علية وسلم
ورسل من الملائكة قولة تعالى (أنه لقول رسول كريم *ذي قوة عند ذي العرش مكين ).





5 - الإيمان باليوم الآخر /
سمي بذلك الاسم لأنه لا يوم بعدة : فبذلك لابد من أننا نؤمن بأن الناس يبعثون يوم القيامة ويجازون بما فعلو في الدنيا كما أننا نومن بعلامات الساعة ومنها الصغرى والكبرى وهي واردة في أحاديث كثيرة .





6- الإيمان بالقضاء والقدر /
ومعناه بأنك تؤمن بأن الله قد قدر كل شي يكون إلى يوم القيامة عن علم .
قال تعالى ( وكان الله بكل شيء عليما )


هذا وصلى اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبة أجمعين..




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://yacined.ibda3.info
 
الإيمان وأركانه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الإعلام الآلي  :: المنتدى الإسلامي :: المنتدى الإسلامي العام-
انتقل الى: